تتنوّع شبكات التواصل الاجتماعية و تتنوع سمات كل منها كذلك، لكن من المتفق عليه هو عدم الاعتماد على منصّة واحدة فقط للترويج لعملك أو منتجك. في هذه القائمة سنعطيكم نبذة عن أبرز الإيجابيّات و السلبيات لكل منصّة اجتماعية؛ حتّى تتمكن من توظيفها بالشكل الّذي يلائم كل منها.
فيسبوك: أكبر شبكات التواصل الاجتماعي و تضم أكثر من 1.55 مليار مستخدم نشط شهرياً. و هو منصّة أساسية للمسوّقين من خلال السوشيال ميديا.
الإيجابيات:
- احتمالية الشراء من قبل مستخدمي الفيسبوك أكبر بـ 79% من شبكات التواصل الأخرى.
- وسائل متقدّمة في تحديد الشريحة المستهدفة للإعلانات و لجمهور كبير على المنصّة.
- أدوات رؤى تحليلية "insights" ذات فاعلية و فائدة كبيرة.
السلبيات:
- نسبة الوصول العضوي "organic reach" ضعيفة (عليك أن تدفع لتحصل على وصول أفضل).
- الفيسبوك أصبح مشبعاً بالعلامات التجاريّة، لذلك أصبح من الأصعب البروز بين هذا الاكتظاظ.
تويتر: حوالي 320 مليون مستخدم نشط شهرياً، ينشرون نصوص، روابط، صور و مقاطع فيديو قصيرة، و مقتصرةً على 140 رمز أو أقل.
الإيجابيات:
- أداة قويّة لتقديم خدمة العملاء.
- توفير أدوات تحليلية متقدّمة.
السلبيات:
- الإعلانات عليها مرتفعة الثمن و خياراتها محدودة.
- المدى الزمني لظهور المنشورات قصير.
إنستجرام: شبكة اجتماعيّة تعتمد على تطبيق الهاتف بشكل رئيسي، و تضم أكثر من 400 مليون مستخدم نشط شهرياً ينشرون الصور و مقاطع فيديو قصيرة.
الإيجابيات:
- القليل من العلامات التجاريّة متوجه لهذه المنصّة حالياً، مما يعطيك فرصة أكبر للبروز لجمهورها.
- عدم وجود خوارزميات تفضل منشورات على أخرى، فكل ما يُنشر يراه المتابعون.
- إنستجرام مملوكة من فيسبوك، و هذا يعطيها فرصة كبيرة للتقدم المستمر و الانتشار.
السلبيات:
- عدم توفير القدرة على جدولة المنشورات.
- الخيارات الإعلانيّة عليها لا زالت في طور مبكّر.
بنترست: منصّة تضم أكثر من 100 مليون مستخدم نشط شهرياً. غالبيتهم (70%) من الإناث.
الإيجابيات:
- جمهور هذه المنصّة متجاوب بشكل قوي، مع قدرة إقبال شرائية عالية.
- بنترست منصّة فعّالة لزيادة عدد الزائرين لموقعك الالكتروني.
السلبيات:
- منصّة غير فعّالة للعلامات التجاريّة الّتي لا تعتمد بشكل كبير على التجارة الإلكترونيّة.
- نسبة الإناث العالية من المستخدمين قد تحصر الشركات بتقديم ما هو مناسب للإناث أكثر من الذكور.
جوجل بلس: منصّة اجتماعيّة نسبة تفاعل مستخدميها ضئيلة.
الإيجابيات:
- ذات فائدة كبيرة على نتائج البحث على جوجل "SEO".
- مرتبطة بجوجل و يوتيوب و "AdWords".
السلبيات:
- مستقبل هذه المنصّة غير واضح.
- نسبة كبيرة جدّاً من المستخدمين غير النشطين.
لينكد إن: شبكة اجتماعية تضم أكثر من 400 مليون مستخدم، يتواجدون للحصول على معلومات حول الشركات و التوظيف و الأعمال.
الإيجابيات:
- تستخدم بشكل أساسي لإنشاء حضور رائد لعلامتك التجارية.
- أداة توظيف متميّزة.
السلبيات:
- من الصعب أن تحقق مبيعات إلّا إذا كانت تجارة أعمال لأعمال "B2B".
- على الرغم من التحديثات المستمرّة لتبسيط المنصّة إلّا أنها تبقى أصعب استخداماً من غيرها و خصوصاً للمستخدمين الجدد.
سناب شات: تطبيق على الهاتف لمشاركة الصور و مقاطع الفيديو (سريعة الزوال). و تضم أكثر من 100 مليون مستخدم و هذا الرقم ينمو بشكل سريع و مستمر.
الإيجابيات:
- طريقة مبتكرة لتوجيه الإعلانات للزبائن.
السلبيات:
- تحتاج إلى الكثير من المصادر.
- تحتاج إلى إبداعيّة عالية لتوظيفها في التسويق.